مخاطر ومكافآت الاستثمار في الهامش

ماذا لو رأيت فرصة استثمار رائعة ، ولكن ليس لديك المال لتضعه؟ من الممكن اقتراض المال لإجراء الاستثمار - وهي ممارسة تسمى الاستثمار على الهامش. كما يقول المثل: المشتري (والمقترض) حذار.

عادة ، يستعير معظم الناس مبالغ كبيرة للاستثمار في منازلهم. في هذه الحالة ، يكون المنزل هو الضمان على القرض. طالما يتم إجراء المدفوعات ، يحصل صاحب المنزل على الإقامة وينخفض ​​مبلغ القرض. وفي الوقت نفسه ، إذا ارتفعت قيمة العقار بسرعة كافية ، فإن الاستثمار سوف ينمو ، على الرغم من أن معظم أصحاب المنازل يكسرون في أحسن الأحوال.

يعمل الاستثمار على الهامش بطريقة مماثلة ، إلا أن الضمان هو الأسهم أو الأوراق المالية الأخرى التي تشتريها. (للمزيد ، انظر: مقدمة لتجارة الهامش.)

الشراء على الهامش له سمعة سيئة. في العشرينيات من القرن الماضي ، كانت هذه الممارسة عاملاً في انهيار سوق الأسهم ، حيث جاءت مكالمات الهامش وأدت إلى عمليات بيع هائلة.

كيف تعمل

فكيف يعمل؟ قد يرغب المستثمر في شراء 150 سهمًا من Apple Inc. (AAPL) ، لأنه يعتقد أنها ستزيد سعر السهم. ليس لديهم المال اللازم لشراء 150 سهمًا ، أي 100 دولار للسهم. لذا فإن المستثمر يضع 10000 دولار ، وهو ما يكفي لـ 100 سهم. قروض السمسرة الأخرى 5000 دولار مع الأسهم نفسها كضمان.

عادةً ما يكون المبلغ المقترض على أساس الهامش المبدئي ، والذي يمثل بحد ذاته نسبة مئوية من المبلغ المستثمر (10،000 دولار في هذه الحالة) التي تريد الوساطة أن يكون للمستثمر حقوق ملكية - أساسًا الأسهم أو النقد الذي يمكن بيعه لتغطية القرض . تختلف متطلبات شركات السمسرة ، لكنها تبدأ بشكل عام بنسبة 50٪. قد يكون أكثر قليلاً للعملاء لأول مرة.

في هذا المثال ، تكون متطلبات الوسيط 50 ٪ ، وبالتالي فإن المبلغ المُقرض هو 5000 دولار كحد أقصى. إذا كان المتطلب 60 ٪ ، فإن هذا من شأنه خفض أكبر قرض ممكن إلى 4000 دولار (100 ٪ - 60 ٪) × (المبلغ المستثمر). (للمزيد ، انظر: 7 أخطاء الاستثمار وكيفية تجنبها.)

سيكون لدى الوسطاء أيضًا ما يسمى بمتطلبات الصيانة ، وهو المبلغ الذي يجب أن يكون في الأسهم لمنع بيع الأسهم لتغطية القرض بينما ينتظر المستثمر لمعرفة ما إذا كان رهانهم جيدًا أم لا. هذا يعني أن الأسهم المشتراة على الهامش يمكن أن تنخفض ، ولكن فقط قبل أن تبدأ الوساطة في طلب المال أو الأوراق المالية لتغطية هذا الدين. تختلف متطلبات الصيانة ، ولكنها عادة ما تتراوح بين 30-40 ٪ من المبلغ المقترض.

لذلك إذا ارتفعت أسهم شركة آبل المذكورة أعلاه إلى 120 دولارًا ، فقد يرغب المستثمر في بيعها وجني الأرباح ، حيث تبلغ قيمة الأسهم الآن 18000 دولار. سيحصلون على إجمالي 13000 دولار ، لأنه تم طرح 5000 دولار من قبل دار السمسرة ويجب سدادها. في الواقع سيكون هناك بعض الاهتمام كذلك. في غياب تداول الهامش ، فإن الربح كان فقط 2000 دولار أو 20 ٪ على استثمار 10،000 دولار. (للمزيد ، انظر: العثور على الهامش الاستثمار الخاص بقعة الحلو.)

مكالمات هامشية

ولكن في السيناريو المعاكس ، إذا انخفضت Apple إلى 50 دولارًا ، فإن القيمة الإجمالية للأسهم هي الآن 9000 دولار. وبذلك يترك الوسيط قرضًا مستحقًا قيمته 5000 دولار مغطى بأسهم أقل قيمة. لتصحيح ذلك ، ستطلب الوساطة من المستثمر المزيد من المال - في هذه الحالة ، 2500 دولار - أو سيبيع الأسهم. هذا هو المعروف دعوة الهامش. إذا لم يتمكن المستثمر من الحصول على المال أو الأوراق المالية في غضون 24 ساعة ، يتم بيع كل شيء لتغطية القرض ودفع المستثمر مرة أخرى في حيرة. سيخسر المستثمر خمسة آلاف دولار مستحقة للوساطة بالإضافة إلى الأسهم ، وسيُترك بمبلغ 4000 دولار. إجمالي الخسارة: 6000 دولار بالإضافة إلى أي فائدة تم فرضها على قرض الهامش. لو كان هذا المستثمر نفسه قد اشترى ببساطة 100 سهم من Apple وتم بيعها على الفور عندما وصل السعر إلى مستوى 50 دولار (ليست استراتيجية جيدة على أي حال) فإن الخسائر كانت ستقتصر على 5000 دولار. (للمزيد ، انظر: نداء الهامش اللعين.)

كيف تساوي

إذا كنت تريد معرفة السعر الذي ستحصل عليه على مكالمات الهامش ، فإن المعادلة المفيدة التي يجب تذكرها هي:

السعر الذي تأتي به نداءات الهامش = (سعر الأسهم عند الشراء) × (متطلبات الهامش الأولي) / (متطلبات الهامش للصيانة 1).

هذا يبدو معقدًا ولكنه ليس كذلك. في المثال أعلاه ، نفترض أن الوساطة لديها متطلبات صيانة بنسبة 30٪. في هذه الحالة ، سيتم ضرب 100 دولار من الأسهم بـ (0.5) / (0.7) أو 0.7142 ، وبالتالي فإن السعر الذي ستدخل بهامش الهامش هو 71.42 دولار.

يجب تقييم الاستثمار على الهامش من حيث مقدار ما يمكن للمرء أن يخسره ، تمامًا مثل الاستثمار في الأسهم الأخرى. يتمثل التغيير الإضافي في أنها أموال مستعارة ، وهناك خيارات أقل للانتظار والأمل في استرداد الأسهم إذا عانى من ركود. إن امتلاك بعض الأموال النقدية أو الأسهم الأخرى يمكن أن يساعد في حالة نداء الهامش. وسيسمح لك البيع السريع بالاحتفاظ بالأسهم المشتراة من الهامش. (للمزيد ، انظر: العثور على هامش الاستثمار الخاص بقعة الحلو .)

الخط السفلي

الاستثمار في الهامش يمكن أن يعزز أرباحك إذا كانت الرهانات جيدة. إذا لم يكن كذلك ، يمكن أن تصل الخسائر وتكلف قميصك. بالنسبة لمعظم المستثمرين الذين يشترون على الهامش ، يعد عملًا محفوفًا بالمخاطر ، وربما لا ينبغي القيام به دون وجود نوع من استراتيجية التخفيف ، مثل وقف الخسارة. (للمزيد ، انظر: أمر إيقاف الخسارة: تأكد من استخدامه.)

شاهد الفيديو: البطاقات الائتمانية (شهر نوفمبر 2019).

Loading...